منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـات مـديــريــة السبره


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» افتقدنا المنتديات
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 09, 2023 9:06 am من طرف ياسين الزبيدي

» يمر الوقت سريعا
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 7:33 am من طرف عمر الشايف

» عاجل إلى كلّ البشر، بيان تقويم السّنة القمريّة من محكم القرآن العظيم للإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ ..
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2016 3:37 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» كل عامٍ وأنتم طيّبون وعلى الحقّ ثابتون إلى يوم الدين .. يوم أمس - 01:27 PM
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:48 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ما هو البرهان الذي من خلاله يوقن المؤمن أنّه من قومٍ يحبّهم الله ويحبّونه ؟ 16-09-2015 - 10:03 AM
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:41 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» من الإمام المهديّ المنتظَر إلى كافة البشر المسلم منهم والكافر، فكونوا من أولي الألباب فاسمعوا القول من قبل أن تحكموا ثم اتّبعوا أحسنه .. 08-09-2015 - 11:39 PM
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:33 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» بيان السياسة الدعويّة للإمام المهديّ ناصر محمد اليماني وأنصاره في العالمين .. 29-08-2015 - 08:32 PM
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:23 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ترقية الإمام المهديّ من مقدمٍ إلى رتبة عقيدٍ ليست بأمرٍ رئاسيٍّ أو وزاريٍّ بل مع كثيرٍ من دفعته ..
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:10 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» نحن نترقب الأحداث في اليمن ونعلم بخاتمتها بإذن الله، فاسمعوا ما أقول وكونوا عليه من الشاهدين .. 09-08-2015 - 05:12
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 8:44 pm من طرف العودي

» لا ينبغي للزعيم علي عبد الله صالح أن يُقتل من قبل أن يسلِّم قيادة اليمن إلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني..
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2015 10:02 am من طرف مراد عبد الحميد الشايف

مكتبة الصور
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  Empty
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حجاجية اصيلة
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
صعْبة منال ونَرْجِسِيّة
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
ابن السبره
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
السورقي
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
ابو شهد
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
عمر الشايف
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
طارق المليكي
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
العودي
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
ياسين الزبيدي
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
أبوعابد
إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_rcapإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_voting_barإدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو elhosiny فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33738 مساهمة في هذا المنتدى في 5895 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الخميس مايو 16, 2013 6:13 am
سحابة الكلمات الدلالية

 

 إدارة الحوار والخلاف في الرأي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد
مشرف منتدى اللُغة الإنجليزية
مشرف منتدى اللُغة الإنجليزية
احمد


ذكر
الاوســمه : إداري مميز
الاوسمــه : العطاء
عدد الرسائل : 584
تاريخ الميلاد : 30/12/1975
العمر : 48
الموقع : أحمد عبده أحمد ألحشائي
العمل/الترفيه : مدير مبيعات+مراسلة شركات اجنبية في اعادة التأمين
المزاج : عالي جدا وعلى كيفك
محـل الإقـامـه : صنعاء -شارع مأرب
نقاط : 1265
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

إدارة الحوار والخلاف في الرأي  Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الحوار والخلاف في الرأي    إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 5:10 pm

إدارة الحوار والخلاف في الرأي واحترام وجهات النظر




اقتضت حكمة الله - سبحانه وتعالى - أن تختلف آراء الناس في صغير الأمور وكبيرها ، سواء في أمور الدين أو في أمور الدنيا .. وذلك لأنهم مختلفون في الفهم والعمل والأمزجة والميول والرغبات والضعف والقوة .

والمحاور ينبغي أن يتوافر فيه نبل طالب الحق كناشد الضالة لا يفرق بين أن تظهر ضالته على يده أو على يد من يحاوره .. فنيته في الحوار خالصة .. لا يختلف لمجرد شهوة الكلام أو إثبات الذات فلا يناقش في موضوع لا يعرفه .. ولا يدافع عن فكرة ما لم يكن على اقتناع تام بها .. كما أنه يتخير الظروف المناسبة قبل إجراء الحوار أو المناقشة ولا يستأثر بالكلام لنفسه ، ويراقب نفسه وهو يحاور أو يناقش الاتفاق لأن هذا من شأنه إطالة أمر الحوار ويجعل بدايته هادئة منطقية وهذا مؤشر إيجابي على احتمالات النجاح .. وإذا تبين له وجه الصواب فإنه يسلم بخطئه ولا يتعصب .. ويقبل الحقيقة عند ظهور الدليل فضلاً عن احترام الحقيقة والأمانة في العرض .. وعدم قطع عبارة من سياقها أو عزوها عن مناسبتها .. كما أنه يعزو الأفكار إلى مصادرها .. ويتناول الفكرة بالبحث والتحليل أو بالنقد بعيدًا عن صاحبها أو قائلها ..

كما أنه يبدي إعجابه بالأفكار الصحيحة والأدلة الجيدة والمعلومات الجيدة التي يوردها الطرف الآخر ويحسن مناداته .. ويتخلى عن أسلوب التحدي والإفحام في الحوار والمناقشة .

كما أنه لا يرفع صوته فوق صوت محدثه .. وقد جسدت الحياة اليومية للرسول - صلى الله عليه وسلم - كثيراً من هذه النقاط .

جاء في الصحيحين " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما رجع من الخندق ووضع السلاح واغتسل ، أتاه جبريل - عليه السلام - فقال : قد وضـعت السلاح ! والله ما وضعناه ، فاخرج إليهم ، قال : فإلى أين ؟ قال : ههنا ، وأشار إلى بني قريظة ، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - إليهم ونادى - صلى الله عليه وسلم - " ألا لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة " ، فسار الناس ، فأدرك بعضهم العصر في الطريق ، فقال بعضهم ، لا نصلي حتى نأتيها ، وقال بعضهم : بل نصلي ، وذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يعنف واحدًا منهم " .

ولقد وضع النبي - صلى الله عليه وسلم - بتصرفه الحكيم الذي لم يعنف فيه أحدًا من الفريقين على ما وضع قاعدة إدارية وتربوية هامة يتحتم بموجبها احترام وجهات النظر في فهم النصوص ..

وذلك يمثل احترام الإسلام لاختلاف وجهات النظر ما دامت عن اجتهاد بريء وسليم ..

والناس غالبًا أحد رجلين .. رجل يقف عند حدود النصوص الظاهرة ، لا يعدوها ، ورجل يتبين حكمتها ويستكشف غايتها ، ثم يتصرف في نطاق ما وعى من حكمتها وغايتها ولو خالف الظاهر القريب .. وكلاً من الفريقين يشفع له إيمانه سواء أصاب الحق أو ند عنه .

وهذا سلوك ينبغي أن يحرص عليه المشرفون والمديرون لأن فيه إتاحة للعقول أن تعمل اجتهادها في الأمور غير المحسومة أو المحددة .. خاصة إذا كان لكل واحد من الطرفين اجتهاد وله ما قد يبرره .
اقتضت حكمة الله - سبحانه وتعالى - أن تختلف آراء الناس في صغير الأمور وكبيرها ، سواء في أمور الدين أو في أمور الدنيا .. وذلك لأنهم مختلفون في الفهم والعمل والأمزجة والميول والرغبات والضعف والقوة .


والمحاور ينبغي أن يتوافر فيه نبل طالب الحق كناشد الضالة لا يفرق بين أن تظهر ضالته على يده أو على يد من يحاوره .. فنيته في الحوار خالصة .. لا يختلف لمجرد شهوة الكلام أو إثبات الذات فلا يناقش في موضوع لا يعرفه .. ولا يدافع عن فكرة ما لم يكن على اقتناع تام بها .. كما أنه يتخير الظروف المناسبة قبل إجراء الحوار أو المناقشة ولا يستأثر بالكلام لنفسه ، ويراقب نفسه وهو يحاور أو يناقش الاتفاق لأن هذا من شأنه إطالة أمر الحوار ويجعل بدايته هادئة منطقية وهذا مؤشر إيجابي على احتمالات النجاح .. وإذا تبين له وجه الصواب فإنه يسلم بخطئه ولا يتعصب .. ويقبل الحقيقة عند ظهور الدليل فضلاً عن احترام الحقيقة والأمانة في العرض .. وعدم قطع عبارة من سياقها أو عزوها عن مناسبتها .. كما أنه يعزو الأفكار إلى مصادرها .. ويتناول الفكرة بالبحث والتحليل أو بالنقد بعيدًا عن صاحبها أو قائلها ..

كما أنه يبدي إعجابه بالأفكار الصحيحة والأدلة الجيدة والمعلومات الجيدة التي يوردها الطرف الآخر ويحسن مناداته .. ويتخلى عن أسلوب التحدي والإفحام في الحوار والمناقشة .

كما أنه لا يرفع صوته فوق صوت محدثه .. وقد جسدت الحياة اليومية للرسول - صلى الله عليه وسلم - كثيراً من هذه النقاط .

جاء في الصحيحين " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما رجع من الخندق ووضع السلاح واغتسل ، أتاه جبريل - عليه السلام - فقال : قد وضـعت السلاح ! والله ما وضعناه ، فاخرج إليهم ، قال : فإلى أين ؟ قال : ههنا ، وأشار إلى بني قريظة ، فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - إليهم ونادى - صلى الله عليه وسلم - " ألا لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة " ، فسار الناس ، فأدرك بعضهم العصر في الطريق ، فقال بعضهم ، لا نصلي حتى نأتيها ، وقال بعضهم : بل نصلي ، وذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يعنف واحدًا منهم " .

ولقد وضع النبي - صلى الله عليه وسلم - بتصرفه الحكيم الذي لم يعنف فيه أحدًا من الفريقين على ما وضع قاعدة إدارية وتربوية هامة يتحتم بموجبها احترام وجهات النظر في فهم النصوص ..

وذلك يمثل احترام الإسلام لاختلاف وجهات النظر ما دامت عن اجتهاد بريء وسليم ..

والناس غالبًا أحد رجلين .. رجل يقف عند حدود النصوص الظاهرة ، لا يعدوها ، ورجل يتبين حكمتها ويستكشف غايتها ، ثم يتصرف في نطاق ما وعى من حكمتها وغايتها ولو خالف الظاهر القريب .. وكلاً من الفريقين يشفع له إيمانه سواء أصاب الحق أو ند عنه .

وهذا سلوك ينبغي أن يحرص عليه المشرفون والمديرون لأن فيه إتاحة للعقول أن تعمل اجتهادها في الأمور غير المحسومة أو المحددة .. خاصة إذا كان لكل واحد من الطرفين اجتهاد وله ما قد يبرره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhoshaee@yahoo.com
ردادمنصور
مشرف منتدى الصوتيات والصور
مشرف منتدى الصوتيات والصور
ردادمنصور


ذكر
الاوســمه : إداري مميز
الاوسمــه : الوسام الذهبي
الاوسمــه : العطاء
الاوسمــه : الابداع
عدد الرسائل : 707
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
العمر : 34
الموقع : https://sbrh.ahlamontada.net/
العمل/الترفيه : الانترنت وقراه كل جديد عن اليمن
المزاج : عالي
محـل الإقـامـه : ديار ابو متعب
نقاط : 961
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

إدارة الحوار والخلاف في الرأي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الحوار والخلاف في الرأي    إدارة الحوار والخلاف في الرأي  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 5:41 pm

Yes, Prof. Ahmed Vhama Hua Alahawwar and I continued to write of the object and be
Start to offend the other wa threat How do you respond to it Nhno writes
?????! We respond to it ????? 111 111 2222! 333 Hua this reply to anyone who does not
Understand the origins of the dialogue and put thought Assoal e Awf you Prof. Ahmed





Mhkour on the issue of credit for the good and wonderful God gives you the AA being and God bless
Vic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sbrh.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
إدارة الحوار والخلاف في الرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم فن الحوار
» برنامج صوت اليمن الحوار الـ 14
» برنامج صوت اليمن الحوار الـ 15
» برنامج صوت اليمن الحوار الـ 16
» برنامج صوت اليمن الحوار الـ 18

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـات مـديــريــة السبره :: المنتـــديـات التقـنيــه :: منتـــدى الصـوتيـات والصــور-
انتقل الى: