اعلنت مصادر طبية العثور على طفل "حي" من ركاب طائرة الايرباص ايه-310-300 التابعة للخطوط الجوية اليمنية التي تحطمت ليل الاثنين الثلاثاء قبالة سواحل جزر القمر كما تم انتشال ثلاث جثث خلال عمليات البحث في موقع تحطم الطائرة.
وتحطمت الطائرة التى كانت قادمة من اليمن وعلى متنها 153 شخصا اثر سقوطها في الماء بينما كانت تحاول الهبوط في احوال جوية سيئة في جزر القمر بالمحيط الهندي.
واقلعت طائرتان عسكريتان فرنسيتان وسفينة فرنسية من جزيرتي مايوتي وريونيون بالمحيط الهندي للبحث عن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية الحكومية (طيران اليمنية) التي كانت تقل اشخاصا من فرنسا وجزر القمر.
وصرح مسئول بطيران اليمنية بان الطائرة كانت تقل 142 راكبا من بينهم ثلاثة اطفال وطاقما مؤلفا من 11 فردا، وكانت الطائرة في طريقها من صنعاء الى موروني عاصمة الجزيرة الرئيسية بجزر القمر.
الطائرة اليمنية ليس على متنها مصريون
وعلى الصعيد نفسه أعلنت وزارة الخارجية المصرية عدم وجود مصريين على طائرة الخطوط الجوية اليمنية إيرباص 300/310 التى سقطت قبيل هبوطها في مطار عاصمة جزر القمر
وكان السفير أحمد رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج قد أجرى اتصالا هاتفيا عاجلا صباح الثلاثاء مع السفير محمد مرسى سفير مصر فى اليمن للاستفسار عما تردد عن وجود مصريين على الطائرة اليمنية .
وقال أحمد رزق فى تصريح صحفى إن السفير المصرى باليمن أبلغه بأنه أجرى اتصالا بشركة الطيران اليمنية التى أكدت له عدم وجود أى مصريين على متن الطائرة المنكوبة سواء من الركاب أو من طاقم الطائرة .
"اليمنية" لم تتعرض لحوادث سابقة
جدير بالذكر انه لم يسبق ان سجلت الخطوط الجوية اليمنية ، التي تحطمت احدى طائراتها قبالة شواطئ جزر القمر وعلى متنها 153 شخصا ، اي حادث طيران مهم منذ انطلاقتها عام 1962، الا انها كانت تخضع "لمراقبة شديدة" من السلطات الفرنسية.
وقبل الحادث، كانت تملك "اليمنية" عشر طائرات، بينها اربع طائرات من طراز بوينج 737-800 واربع من طراز ايرباص ايه 310-300 وطائرتان من طراز ايرباص 330-200.
وتسير الشركة رحلات الى 23 وجهة دولية في اوروبا وافريقيا وآسيا.
وذكرت شركة ايرباص الثلاثاء ان الطائرة المنكوبة صنعت في 1990 وهي بحوزة الشركة اليمنية منذ 1999، كما اشارت الى ان الطائرة قامت بحوالى 59 الفا ومئة ساعة طيران في في 17 الفا و300 رحلة.
واعلن سكرتير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسرو الثلاثاء انه "تم رصد نقاط خلل كثيرة جدا" في الطائرة اليمنية التي تحطمت وان السلطات الفرنسية كانت تمارس "مراقبة شديدة" على شركة الخطوط الجوية اليمنية، وفق ما نقلت شبكة اي-تيلي الفرنسية.
ويعود تاريخ الشركة إلى عام 1949 عندما قامت الحكومة اليمنية بشراء طائرتين من طراز "داكوتا دي سي 3" لاستخدامها في نقل مسؤولي الحكومة اليمنية والبريد ورجال الأعمال بين المدن اليمنية الهامة.
وفي 1961 أنشئت الخطوط الجوية اليمنية ، وبدأ نشاطها رسميا عام 1962 تحت اسم "خطوط طيران اليمن".
وفي 1965 قامت الخطوط الجوية اليمنية بشراء اربع طائرات أخرى من نوع "داكوتا" وسيرت رحلات داخلية الى تعز والحديدة والى بعض المحطات الإقليمية مثل جيبوتي وأسمرة ثم أضافت رحلات داخلية جديدة.
وفي 1972 تمت إعادة هيكلة الشركة بعد تأميمها وتغير اسمها إلى "الخطوط الجوية اليمنية"، أما اسم "اليمنية" فقد اعتمد في 1978 بعد دخول الحكومة السعودية الى راسمال الشركة.
وتمتلك الحكومة اليمنية 51% من الشركة بينما تمتلك الحكومة السعودية نسبة ال49% الباقية.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2007، طلبت "اليمنية" شراء عشر طائرات ايرباص من طراز "ايه 350" وفي نهاية العام نفسه، اعلنت طلب شراء ست طائرات كندية من طراز بومباردييه لصالح شرطة طيران "السعيدة" (فيليكس) التابعة لها والتي تسير رحلات داخلية.
وتملك السعودية 75% من "السعيدة" بينما يملك اليمن الحصة المتبقية.