منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـات مـديــريــة السبره


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» افتقدنا المنتديات
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 09, 2023 9:06 am من طرف ياسين الزبيدي

» يمر الوقت سريعا
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 7:33 am من طرف عمر الشايف

» عاجل إلى كلّ البشر، بيان تقويم السّنة القمريّة من محكم القرآن العظيم للإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ ..
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2016 3:37 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» كل عامٍ وأنتم طيّبون وعلى الحقّ ثابتون إلى يوم الدين .. يوم أمس - 01:27 PM
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:48 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ما هو البرهان الذي من خلاله يوقن المؤمن أنّه من قومٍ يحبّهم الله ويحبّونه ؟ 16-09-2015 - 10:03 AM
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:41 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» من الإمام المهديّ المنتظَر إلى كافة البشر المسلم منهم والكافر، فكونوا من أولي الألباب فاسمعوا القول من قبل أن تحكموا ثم اتّبعوا أحسنه .. 08-09-2015 - 11:39 PM
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:33 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» بيان السياسة الدعويّة للإمام المهديّ ناصر محمد اليماني وأنصاره في العالمين .. 29-08-2015 - 08:32 PM
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:23 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ترقية الإمام المهديّ من مقدمٍ إلى رتبة عقيدٍ ليست بأمرٍ رئاسيٍّ أو وزاريٍّ بل مع كثيرٍ من دفعته ..
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:10 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» نحن نترقب الأحداث في اليمن ونعلم بخاتمتها بإذن الله، فاسمعوا ما أقول وكونوا عليه من الشاهدين .. 09-08-2015 - 05:12
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 8:44 pm من طرف العودي

» لا ينبغي للزعيم علي عبد الله صالح أن يُقتل من قبل أن يسلِّم قيادة اليمن إلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني..
تعريف المعلقات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2015 10:02 am من طرف مراد عبد الحميد الشايف

مكتبة الصور
تعريف المعلقات Empty
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حجاجية اصيلة
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
صعْبة منال ونَرْجِسِيّة
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
ابن السبره
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
السورقي
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
ابو شهد
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
عمر الشايف
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
طارق المليكي
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
العودي
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
ياسين الزبيدي
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
أبوعابد
تعريف المعلقات I_vote_rcapتعريف المعلقات I_voting_barتعريف المعلقات I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو elhosiny فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33738 مساهمة في هذا المنتدى في 5895 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الخميس مايو 16, 2013 6:13 am
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تعريف المعلقات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السورقي
مديـر إدارة المنتـدى
مديـر إدارة المنتـدى
السورقي


ذكر
الاوســمه : الإدارية المميزة
الاوسمــه : المشرف العام
عدد الرسائل : 3225
تاريخ الميلاد : 05/10/1965
العمر : 58
المزاج : رسالي الفكر
محـل الإقـامـه : المملكه المتحده
نقاط : 3756
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:18 am





تعريف
للمعلقات


امرؤ القيس

معلقة طرفة بن العبد

عمرو بن كلثوم

لبيد بن أبي ربيعة

زهير بن أبي سلمى

كان فيما اُثر من أشعار


العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي
،


وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة
،


التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد



والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها
المشهورة



فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية



فيها
:





فالمعلّقات لغةً من



العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة .
وما



عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير
،
والعِلْقُ هو النفيس



من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء



الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا
.


والعَلَق هو كلّ ما



عُلِّق
.





وأمّا المعنى الاصطلاحي



فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها
خصائص



الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت



أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية
4 .





والناظر إلى المعنيين



اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة
،


بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة
،


وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من
غزل



امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل



إعداد وتكوين طويلة
.





وفي سبب تسميتها



بالمعلّقات هناك أقوال منها
:





لأنّهم استحسنوها وكتبوها



بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد
الفريد
،


وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف
العرب به
)أي
الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها



بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال :
مذهّبة



امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض



المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت
:




برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر



المعلّقْ




كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ






أو لأنّ المراد منها



المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو
رأي



الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر
.


أو أن الملك



إذا



ما استحسنها أمر بتعليقها في



خزانته
.




هل علّقت



على الكعبة؟





سؤال طالما دار حوله الجدل



والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ، بل
ويسخّف



أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر



الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا



أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك
.




المثبتون



للتعليق وأدلّتهم
:





لقد وقف المثبتون موقفاً



قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ حفلت
بنصوص



عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد



ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق



والسيوطي
وياقوت


الحموي وابن الكلبي وابن خلدون
،


وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت



في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة
،


وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان الكعبة



أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك



بعده
.





وأمّا الاُدباء المحدّثون



فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان حيث



يقول
:



»

وإنّما استأنف إنكار ذلك



بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ شيء ،
وأيّ



غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟! وأمّا



الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال : إنّ
حمّاداً



لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه هي



المشهورات
،
وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه



في صحّة التعليق بما ذكره ابن



الأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره أبو
جعفر



النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة
.

»



وقد استفاد جرجي زيدان من



عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من
مخالفة



النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في



الكعبة



عدل سابقا من قبل الســــورقـــي في الخميس يونيو 04, 2009 7:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hitskin.com/themes/13/06/46/i_icon_www.gif
ابو شهد
المراقب العــــام
المراقب العــــام
ابو شهد


ذكر
الاوســمه : الإدارية المميزة
الاوسمــه : الاداره
الاوسمــه : القلم اللامع
عدد الرسائل : 1681
تاريخ الميلاد : 23/08/1978
العمر : 45
الموقع : مكه المكرمه
المزاج : متفائل دائما
محـل الإقـامـه : مكه المكرمه
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 7:37 am


بارك الله فيك اخي السورقي

وسوف اضيف الى مقالك الرائع موقع نستمع فيه الى المعلقات السبع
وموقع آخر لمحبي الشعر
المعلقات السبع
هنا الموقع
وهذا موقع آخر فيه مجموعة من القصائد لمحبي الشعر
اضغط هنا لو سمحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallah.net
السورقي
مديـر إدارة المنتـدى
مديـر إدارة المنتـدى
السورقي


ذكر
الاوســمه : الإدارية المميزة
الاوسمــه : المشرف العام
عدد الرسائل : 3225
تاريخ الميلاد : 05/10/1965
العمر : 58
المزاج : رسالي الفكر
محـل الإقـامـه : المملكه المتحده
نقاط : 3756
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

تعريف المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المعلقات   تعريف المعلقات I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 8:46 am


مشكور اخي بو شهد
على المرور الطيب والاضافة الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hitskin.com/themes/13/06/46/i_icon_www.gif
 
تعريف المعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الحضاره
» تعريف علم الفلك
» تعريف الإنترنت
» تعريف الإخلاق
» من هم الصحابة ؟ تعريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـات مـديــريــة السبره :: المنتــديـات الثقــافيـه والأدبيـــه :: منتـــدى المقهــى الأدبــي-
انتقل الى: