عمر الشايف المراقب العــــام
الاوســمه : الاوسمــه : الاوسمــه : عدد الرسائل : 1415 تاريخ الميلاد : 28/07/1988 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب المزاج : رايق محـل الإقـامـه : السبرة اب نقاط : 1551 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: اللغة العربية عظمة وثراء وخلود الثلاثاء مايو 12, 2009 10:09 pm | |
|
{{ اللغة العربية عظمة وثراء وخلود }} هذا هو العنوان، وشرح فصوله وأبوابه أمر يطول ،إذ يتكون من عدة مئات من الصفحات ، وليس هذا(لضيق المقام ) مكانه ،،،، علي أن اللغة العربية خالدة ، باعتبارها لغة القرآن الكريم الخالد ، والذي تكفل ربنا جل جلاله بحفظه إلي يوم الدين بقوله تعالي : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " الحجر 9 وإذن ،، فخلود بخلود ، ثم إن الثراء في لغتنا العربية ، أمر واضح جلي مدهش ، يبعث علي العجب والفخار ، إذ أن بعض الأسماء في العربية لها من المترادفات الكثير والكثير ، الأسد ،، في اللغة الإنجليزية [ lion ] ، أما عندنا في لغتنا العربية ، فقد جمع له أحد شيوخها القدامي خمسمائة اسما ، وقل مثل هذا في الكلب والمطر والحجر واللبن والضحك والبكاء والنكاح والجماع والحب والأصوات والشمس والقمر و،، و،، و،، وهو موضوع شائق لمن يريد ، شتموا رهين المحبسين الشاعر الفيلسوف أبا العلاء المعري ، ووصفوه بأنه كلب ،،،، فقال علي الفور : الكلب من لايعرف للكلب سبعين اسما ، فتتبع السيوطي الإمام الموسوعي الجليل رحمه الله تعالي إحصاء أسماء الكلب بناء علي هذا ،، وعثر في لغتنا العربية علي أسماء كثيرة للكلب ،، نظمها في أرجوزة ، سماها ( التبري من معرة المعري ) ، بلغت 37 بيتا ، ومن أسماء الكلب في هذا الأرجوزة اللطيفة ،، ما يلي : الباقع ـ الوازع ـ الأبقع ـ الزارع ـ الخيطل ـ السخام ـ الأسد ـ العربج ـ العجوز ـ الأعقد ـ الأعنق ـ الدرباس ـ العملس ـ القطرب ـ الفرني ـ الفلحس ـ الثغم ـ الطلق ـ العوّاء ـ البصير ـ ثمثم ـ كالب ـ هبلع ـ منذر ـ هجرع ـ كسيب ـ القلطي ـ السلوقي ـ المستطير ـ كساب ـ الدرص ـ الجرو ـ السمع ـ العولق ـ المعاوية ـ لعوة ـ عسبورة ـ الخيهفعي ـ الديسم ـ دأل ـ دئل ـ دؤل ـ الذألان ـ العلوص ـ النوفل ـ اللعوص ـ السغبر ـ السرحوب ـ الوع ـ العلوش ـ الوعوع ـ الوأواء ـ الكلب . وهكذا قارب الإمام السيوطي الوصول إلي العدد الذي ذكره المعري . فياله من ثراء تتفرد به لغتنا العظيم ـ وتتيه به علي لداتها من اللغات في دنيا الناس . ومن العظمة فيها ،، أنها تفرق بين الأشياء شبه المتماثلة ، بألفاظ محددة دقيقة ، لاتوجد مثلها في لغة أخري من لغات البشر ،، * لاتقول العربية ( مائدة ) إلا إذا كان عليه طعام ، وإلا فهي ( خوان ( * لاتقول العربية ( كأس ) إلا إذا كان فيها شراب ، وإلا فهي ( قدح( * لاتقول العربية ( كوز ) إلا إذا كان له عروة ، وإلا فهو ( كوب ( * لاتقول العربية ( ملاءة ) إلا إذا كانت ذات لفقتين قطعتين ، وإلا فهي ( ريطة ( * لاتقول العربية ( خدر) إلا إذا كان فيه امرأة ، وإلا فهو ( ستر ( * لاتقول العربية للعاب ( رضاب ) إلا إذا كان في الفم . * لاتقول العربية ( رمح ) إلا إذا كان له زج وسنان . * لاتقول العربية ( خاتم ) إلا إذا كان عليه فص . ألم أقل لك أخي القاريء الكريم : إن اللغة العربية عظمة وثراء وخلود . قال الإمام الآلوسي رحمه الله تعالي في تفسيره لقول الله تعالي عن سيدنا عيسي عليه السلام : " ويكلم الناس كهلا ومن الصالحين " آل عمران 46 الكهل : ما بين الشاب والشيخ ، ومن اكتهل النبت إذا طال وقوي . ومن عظمة وثراء اللغة العربية التحديد الدقيق لوصف مراحل عمر الإنسان ، بل وقبل أن يولد ، وبعد أن يموت ،،، فكل مرحلة من مراحل حياته لها اسم محدد ودقيق ، يشير مباشرة إلي تلك المرحلة ،، وهذا من عظمة هذه اللغة ، ويمثل في ذات الوقت صورة واضحة لما فيها من ثراء كبير جدا ، تفتقر إليه غيرها من اللغات ، بل ربما ينعدم فيها تماما ،، كيف ذلك ؟ يقال إن ابن آدم : جنين : مادام في رحم أمه . وليد : إذا ولد . رضيع : مادام يرضع . فطيم : إذا قطع اللبن . دارج : إذا دب ونما . مثغر : إذا نبتت أسنانه . مثغور : إذا سقطت رواضعه . خماسي : إذا بلغ خمسة أشبار . مترعرع أو ناشيء : إذا قارب 10 سنين أو جاوزها . يافع ومراهق : إذا كاد يبلغ الحلم ، أوبلغه . حزوّر : إذا احتلم ، واجتمعت قوته ، واسمه في جميع الأحوال غلام . فإذا اخضر شاربه ، وأخذ عذاره يسيل ، قيل قد بقل وجهه . فتي وشارخ : إذا صار ذا فتاء . مجتمع : إذا إجتمعت لحيته ، وبلغ غاية شبابه . شاب : مادام بين 30 , 40 . كهل : أن يستوفي الستين ، ويقال لمن لاحت فيه امارات الكبر والشيب ثم يقال شاب ، ثم شمط ، ثم شاخ ، ثم كبر ، ثم هرم ، ثم دلف ، ثم خرف ، ثم اهتر ، فإذا مات ، قيل محا ظله . هــــذا فــــــي الـذكــــــــور ،،،،،، أمــا فــــي الإنـــــــــاث ، فيقال : طفلة : مادامت صغيرة . وليدة : إذا تحركت . كاعب : إذا كعب ثديها . ناهد : إذا نهد ثديها ، معصر : إذا أدركت . عانس : إذا ارتفعت عن حد الإعصار . خود : إذا توسطت الشباب . مسلف : إذا جاوزت الأربعين . نصف : إذا كانت بين الشباب والتعجيز . شهلة . كهلة : وجدت من الكبر ، وفيها بقية وجلد . شهربة : إذا عجزت وفيها تماسك . حيزبون : إذا صارت عالية السن ، ناقصة العقل . قلعم ، ولطلط : إذا انحني قدها ، وسقطت أسنانها . ومن صور العظمة في دقة الألفاظ ودلالاتها المحددة في لغتنا العربية العظيمة ــ والتي تتفرد بها بين لغات البشر ــ ما يلي : في الروائح : * النكهة : رائحة الفم ، سواء كانت طيبة أم كريهة . * الخلوف : رائحة فم الصائم . * السهك : رائحة كريهة تجدها من الإنسان إذا عرق . * البخر : رائحة الفم . * الصنان : رائحة الإبط . * الدفر : رائحة سائر البدن . * العرف والأريجة : رائحة الطيب . * القتار : رائحة الشواء . * الزهومة : رائحة اللحم . * الوضر : رائحة السمن . * الشياط : رائحة القطنة أو الخرقة المحترقة . * العطن : رائحة الجلد غير المدبوغ . ومن المدهش والعجب العجاب ،، ما في لغتنا العربية من أوصاف توصف بها اليد ، عند لمسها كل صنف من الملموسات ،، كيف ذلك ؟ تقول العرب : يده ،،،،،،،،،،،،،، * من اللحم : غمرة وندلة . * من الشحم : زهمة وودكة . * من السمك : ضمرة وطمرة . * من الزيت : قنمة ووضئة . * من البيض : زهكة وزفرة ومذرة . * من الدهن : زنخة وسنخة . * من الخل : خمطة . * من العسل والناطف : لزجة وسعبة . * من الفاكهة : لزقة وزلجة . * من الزعفران : ردكة وعبكة وعلكة . * من الطيب : عبقة وعطرة . * من الدم : مضرجة وسطحة وسلطة وعركة وعلقة . * من الماء : بشقة ولثثة وبللة . * من الطين : ردغة ولثقة . * من الحديد : سهكة . * من العذرة : طفسة . * من البول : وشلة . * من الوسخ : روثة . * من العمل : عجلة . * من البرد : صردة . * من الحديدة : صدئة . * من اللبن : وضرة . * من الجبن : نسمة ونمسة وسنمة . * من الودك : ودكة . * من الخضاب : ردعة . * من العجين : لوثة . * من الدقيق : نثرة . * من الرطب والتمر : حمتة ووثرة . * من النجاسة : نجسة . * من البقل : زهرة . * من البطيخ : نضحة . * من الذهب والفضة : قثمة . * من الكافور : سطعة . * من التراب : تربة . * من الرماد : رمدة . * من الخبز : خبزة . * من المسك : ذفرة . * من الشراب : خمرة . * من الروائح الطيبة : أرجة . * من الخل : نقبة وخللة . * من الحناء : قنئة . * من المداد : زوطة . * من الشهد : شثرة ونشرة . * من الجلود : دفرة . * من العنبر : عبقة . وعندنا بحمد الله غير ذلك الكثيرمن مثل ما سبق ، وتقول العرب في محاسن الخلقة : الصباحة في الوجه . الوضاءة في البشرة . الجمال في الأنف . الملاحة في الفم . الحلاوة في العينين . الظرف في اللسان . الرشاقة في القد . اللباقة في الشمائل . وكمال الحسن في الشعر . حقا وصدقا ،،،،،،،،،،،،،،، اللغة العربية عظمة وثراء وخلود
| |
|
السورقي مديـر إدارة المنتـدى
الاوســمه : الاوسمــه : عدد الرسائل : 3225 تاريخ الميلاد : 05/10/1965 العمر : 58 المزاج : رسالي الفكر محـل الإقـامـه : المملكه المتحده نقاط : 3756 تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: اللغة العربية عظمة وثراء وخلود الأربعاء مايو 13, 2009 4:55 am | |
| مشكور الشايف على هذا الموضوع المحتضن لُغة الضاد وقدسية الكلمات بارك الله فيك على هذا النشاط والابداع
| |
|
عمر الشايف المراقب العــــام
الاوســمه : الاوسمــه : الاوسمــه : عدد الرسائل : 1415 تاريخ الميلاد : 28/07/1988 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالب المزاج : رايق محـل الإقـامـه : السبرة اب نقاط : 1551 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: رد: اللغة العربية عظمة وثراء وخلود الأربعاء مايو 13, 2009 5:18 am | |
| اشكر لك ايها الاستاذ القدير مرورك الفواح سلمت يداك
| |
|