منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـات مـديــريــة السبره


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» افتقدنا المنتديات
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة يونيو 09, 2023 9:06 am من طرف ياسين الزبيدي

» يمر الوقت سريعا
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 7:33 am من طرف عمر الشايف

» عاجل إلى كلّ البشر، بيان تقويم السّنة القمريّة من محكم القرآن العظيم للإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ ..
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2016 3:37 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» كل عامٍ وأنتم طيّبون وعلى الحقّ ثابتون إلى يوم الدين .. يوم أمس - 01:27 PM
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:48 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ما هو البرهان الذي من خلاله يوقن المؤمن أنّه من قومٍ يحبّهم الله ويحبّونه ؟ 16-09-2015 - 10:03 AM
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:41 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» من الإمام المهديّ المنتظَر إلى كافة البشر المسلم منهم والكافر، فكونوا من أولي الألباب فاسمعوا القول من قبل أن تحكموا ثم اتّبعوا أحسنه .. 08-09-2015 - 11:39 PM
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:33 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» بيان السياسة الدعويّة للإمام المهديّ ناصر محمد اليماني وأنصاره في العالمين .. 29-08-2015 - 08:32 PM
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:23 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ترقية الإمام المهديّ من مقدمٍ إلى رتبة عقيدٍ ليست بأمرٍ رئاسيٍّ أو وزاريٍّ بل مع كثيرٍ من دفعته ..
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:10 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» نحن نترقب الأحداث في اليمن ونعلم بخاتمتها بإذن الله، فاسمعوا ما أقول وكونوا عليه من الشاهدين .. 09-08-2015 - 05:12
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 8:44 pm من طرف العودي

» لا ينبغي للزعيم علي عبد الله صالح أن يُقتل من قبل أن يسلِّم قيادة اليمن إلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني..
التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2015 10:02 am من طرف مراد عبد الحميد الشايف

مكتبة الصور
التوحيد وأنواعه Empty
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حجاجية اصيلة
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
صعْبة منال ونَرْجِسِيّة
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
ابن السبره
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
السورقي
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
ابو شهد
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
عمر الشايف
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
طارق المليكي
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
العودي
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
ياسين الزبيدي
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
أبوعابد
التوحيد وأنواعه I_vote_rcapالتوحيد وأنواعه I_voting_barالتوحيد وأنواعه I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو elhosiny فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33738 مساهمة في هذا المنتدى في 5895 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الخميس مايو 16, 2013 6:13 am
سحابة الكلمات الدلالية

 

 التوحيد وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسين الزبيدي
المديـر العـام
المديـر العـام
ياسين الزبيدي


ذكر
الاوســمه : وسام الإدارة
الاوسمــه : الالفية الثانيه
عدد الرسائل : 1069
تاريخ الميلاد : 22/05/1990
العمر : 33
الموقع : https://sbrh.ahlamontada.net/
العمل/الترفيه : الإنترنت
المزاج : مرح
محـل الإقـامـه : اليمن - إب
نقاط : 1242
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

التوحيد وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد وأنواعه   التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 9:11 am


للشيخ محمد بن صالح العثيمين
سئل فضيلة الشيخ أعلى الله درجته في المهديين : عن تعريف التوحيد وأنواعه ؟
فأجاب حفظه الله بقوله : التوحيد لغة : " مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحداً " وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى المُوحَّد، وإثباته له، فمثلاً نقول : إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله فينفي الألوهية عما سوى الله عز وجل ويثبتها لله وحده، وذلك أن النفي المحض تعطيل محض، والإثبات المحض لا يمنع مشاركة الغير في الحكم، فلو قلت مثلاً : " فلان قائم " فهنا أثبتَّ له القيام لكنك لم توحده به، لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا القيام، ولو قلت : " لا قائم " فقد نفيت محضاً ولم تثبت القيام لأحد، فإذا قلت: "لا قائم إلا زيد " فحينئذ تكون وحدت زيداً بالقيام حيث نفيت القيام عمن سواه، وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع، أي إن التوحيد لا يكون توحيداً حتى يتضمن نفياً وإثباتاً .
وأنواع التوحيد بالنسبة لله عز وجل تدخل كلها في تعريف عام وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به " .
وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة :
الأول : توحيد الربوبية .
الثاني : توحيد الألوهية .
الثالث : توحيد الأسماء والصفات .
وعلموا ذلك بالتتبع والاستقراء و النظر في الآيات والأحاديث فوجدوا أن التوحيد لا يخرج عن هذه الأنواع الثلاثة فنوعوا التوحيد إلى ثلاثة أنواع :
الأول : توحيد الربوبية : وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك، والتدبير " وتفصيل ذلك :
أولاً:بالنسبة لإفراد الله تعالى بالخلق فالله تعالى وحده هو الخالق لا خالق سواه قال الله تعالى :
( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو ) .
وقال تعالى مبيناً بطلان آلهة الكفار : ( أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) . فالله تعالى وحده هو الخالق خلق كل شيء فقدره تقديراً ، وخَلْقُهُ يشمل ما يقع من مفعولاته، وما يقع من مفعولات خلقه أيضاً، ولهذا كان من تمام الإيمان بالقدر أن تؤمن بأن الله تعالى خالقٌ لأفعال العباد كما قال الله تعالى : ( والله خلقكم وما تعملون ) .
ووجه ذلك أن فعل العبد من صفاته، والعبد مخلوق لله، وخالق الشيء خالق لصفاته، ووجه آخر أن فعل العبد حاصل بإرادة جازمة وقدرة تامة، والإرادة والقدرة كلتاهما مخلوقتان لله عز وجل وخالق السبب التام خالق للمسبب .
فإن قيل : كيف نجمع بين إفراد الله عز وجل بالخلق مع أن الخلق قد يثبت لغير الله كما يدل عليه قول الله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) . وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المصورين : " يقال : لهم : أحيوا ما خلقتم " ؟
فالجواب على ذلك : أن غير الله تعالى لا يخلق كخلق الله فلا يمكنه إيجاد معدوم، ولا إحياء ميت، وإنما خلق غير الله تعالى يكون بالتغيير وتحويل الشيء من صفة إلى صفة أخرى وهو مخلوق لله - عز وجل - فالمصور مثلاً، إذا صور صورة فإنه لم يحدث شيئاً غاية ما هنالك أنه حول شيئاً إلى شيء كما يحول الطين إلى صورة طير أو صورة جمل، وكما يحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى صورة ملونة فالمداد من خلق الله عز وجل، والورقة البيضاء من خلق الله عز وجل، هذا هو الفرق بين إثبات الخلق بالنسبة إلى الله، عز وجل وإثبات الخلق بالنسبة إلى المخلوق . وعلى هذا يكون الله سبحانه وتعالى منفرداً بالخلق الذي يختص به .
ثانياً : إفراد الله تعالى بالملك فالله تعالى وحده هو المالك كما قال الله تعالى : ( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ) .
وقال تعالى : ( قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه ) . فالمالك الملك المطلق العام الشامل هو الله سبحانه وتعالى وحده، ونسبة الملك إلى غيره نسبة إضافية فقد أثبت الله عز وجل لغيره الملك كما في قوله تعالى : ( أو ما ملكتم مفاتحه ) . وقوله ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ) . إلى غير ذلك من النصوص الدالة على أن لغير الله تعالى ملكاً لكن هذا الملك ليس كملك الله عز وجل فهو ملك قاصر، وملك مقيد، ملك قاصر لا يشمل، فالبيت الذي لزيد لا يملكه عمرو، والبيت الذي لعمرو لا يملكه زيد، ثم هذا الملك مقيد بحيث لا يتصرف الإنسان فيما ملك إلا على الوجه الذي أذن الله فيه ولهذا نهى النبي، صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال وقال الله تبارك وتعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً ) . وهذا دليل على أن ملك الإنسان ملك قاصر وملك مقيد، بخلاف ملك الله سبحانه وتعالى فهو ملك عام شامل وملك مطلق يفعل الله سبحانه وتعالى ما يشاء ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
ثالثاً : التدبير فالله عز وجل منفرد بالتدبير فهو الذي يدبر الخلق ويدبر السماوات والأرض كما قال الله سبحانه وتعالى : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) . وهذا التدبير شامل لا يحول دونه شيء ولا يعارضه شيء . والتدبير الذي يكون لبعض المخلوقات كتدبير الإنسان أمواله وغلمانه وخدمه وما أشبه ذلك هو تدبير ضيق محدود، ومقيد غير مطلق فظهر بذلك صدق صحة قولنا : إن توحيد الربوبية هو " إفراد الله بالخلق والملك، والتدبير " .
النوع الثاني : توحيد الألوهية وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة " بأن لا يتخذ الإنسان مع الله أحداً يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه وهذا النوع من التوحيد هو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستباح دماءهم وأموالهم وأرضهم وديارهم وسبى نساءهم وذريتهم، وهو الذي بعثت به الرسل وأنزلت به الكتب مع أخويه توحيدي الربوبية، والأسماء والصفات، لكن أكثر ما يعالج الرسل أقوامهم على هذا النوع من التوحيد وهو توحيد الألوهية بحيث لا يصرف الإنسان شيئاً من العبادة لغير الله سبحانه وتعالى لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل، ولا لولي صالح، ولا لأي أحد من المخلوقين، لأن العبادة لا تصح إلا لله عز وجل، ومن أخل بهذا التوحيد فهو مشرك كافر وإن أقر بتوحيد الربوبية، وبتوحيد الأسماء والصفات . فلو أن رجلاً من الناس يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور، وأنه سبحانه وتعالى المستحق لما يستحقه من الأسماء والصفات لكنيعبد مع الله غيره لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات . فلو فرض أن رجلاً يقر إقراراً كاملاً بتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات لكن يذهب إلى القبر فيعبد صاحبه أو ينذر له قرباناً يتقرب به إليه فإن هذا مشرك كافر خالد في النار، قال الله تبارك وتعالى : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ) . ومن المعلوم لكل من قرأ كتاب الله عز وجل أن المشركين الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستحل دماءهم، وأموالهم وسبى نساءهم، وذريتهم، وغنم أرضهم كانوا مقرين بأن الله تعالى وحده هو الرب الخالق لا يشكون في ذلك، ولكن لما كانوا يعبدون معه غيره صاروا بذلك مشركين مباحي الدم والمال .
النوع الثالث : توحيد الأسماء والصفات وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل " . فلابد من الإيمان بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز، ولكن من غير تكييف، ولا تمثيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sbrh.ahlamontada.net
حجاجية اصيلة
مراقبــة عـامـــه
مراقبــة عـامـــه
حجاجية اصيلة


انثى
الاوســمه : الإدارية المميزة
الاوسمــه : الاداري المميز
الاوسمــه : الابداع
عدد الرسائل : 6023
الموقع : في غرفتي
المزاج : رايقه
محـل الإقـامـه : مملكة البحرين
نقاط : 7980
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

التوحيد وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد وأنواعه   التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 9:59 am


مشكور أخوي ياسين الزبيدي على الموضوع
الله يعطيك العافية ، جزاك الله خير
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن السبره
مشرف منتدى إستراحة الاعضاء
مشرف منتدى إستراحة الاعضاء
ابن السبره


ذكر
الاوسمــه : العطاء
الاوسمــه : التواصل
عدد الرسائل : 3277
تاريخ الميلاد : 10/04/1986
العمر : 38
الموقع : مصطفي علي احمد السورقي
العمل/الترفيه : مسنجر mustafaalsoraky@hotmail.com
المزاج : علي الكيف
محـل الإقـامـه : UK sheffield s9 1pd
نقاط : 3778
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

التوحيد وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد وأنواعه   التوحيد وأنواعه I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:34 pm


اللهـــــــم أغفر لي وللمؤمنين والمــــؤمنــــات..الأحياء منهم و الأمـــوات...
جزيل الشكر علي المعــــــلومة المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب الابتلاء ، وأنواعه
» دعوة التوحيد وسهام الحاقدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـات مـديــريــة السبره :: المنتــديـات الإسـلاميـه :: منتــدى الشــريـعه والحيـــاة-
انتقل الى: