منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
بسم الله الرحمن الرحيم

مـرحــــباً بك

عـزيــزنا الـزائـر الكـريم سـعداء جـداً بـزيارتـك
ويشــرفنا إنظمــامك إلى اســـرة منتـدانا فيا هـــلا

إدارة المنتــــــدى
ياسـين الـزُبيـدي الاستاذ علي السـورقـي
منتــديـات مـديــريــة السبره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــديـات مـديــريــة السبره


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» افتقدنا المنتديات
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة يونيو 09, 2023 9:06 am من طرف ياسين الزبيدي

» يمر الوقت سريعا
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2018 7:33 am من طرف عمر الشايف

» عاجل إلى كلّ البشر، بيان تقويم السّنة القمريّة من محكم القرآن العظيم للإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ ..
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2016 3:37 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» كل عامٍ وأنتم طيّبون وعلى الحقّ ثابتون إلى يوم الدين .. يوم أمس - 01:27 PM
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:48 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ما هو البرهان الذي من خلاله يوقن المؤمن أنّه من قومٍ يحبّهم الله ويحبّونه ؟ 16-09-2015 - 10:03 AM
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:41 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» من الإمام المهديّ المنتظَر إلى كافة البشر المسلم منهم والكافر، فكونوا من أولي الألباب فاسمعوا القول من قبل أن تحكموا ثم اتّبعوا أحسنه .. 08-09-2015 - 11:39 PM
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:33 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» بيان السياسة الدعويّة للإمام المهديّ ناصر محمد اليماني وأنصاره في العالمين .. 29-08-2015 - 08:32 PM
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:23 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» ترقية الإمام المهديّ من مقدمٍ إلى رتبة عقيدٍ ليست بأمرٍ رئاسيٍّ أو وزاريٍّ بل مع كثيرٍ من دفعته ..
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2015 2:10 pm من طرف مراد عبد الحميد الشايف

» نحن نترقب الأحداث في اليمن ونعلم بخاتمتها بإذن الله، فاسمعوا ما أقول وكونوا عليه من الشاهدين .. 09-08-2015 - 05:12
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 8:44 pm من طرف العودي

» لا ينبغي للزعيم علي عبد الله صالح أن يُقتل من قبل أن يسلِّم قيادة اليمن إلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني..
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2015 10:02 am من طرف مراد عبد الحميد الشايف

مكتبة الصور
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حجاجية اصيلة
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
صعْبة منال ونَرْجِسِيّة
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
ابن السبره
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
السورقي
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
ابو شهد
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
عمر الشايف
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
طارق المليكي
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
العودي
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
ياسين الزبيدي
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
أبوعابد
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_rcapمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_voting_barمقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 631 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو elhosiny فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33738 مساهمة في هذا المنتدى في 5895 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 114 بتاريخ الخميس مايو 16, 2013 6:13 am
سحابة الكلمات الدلالية

 

 مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن السبره
مشرف منتدى إستراحة الاعضاء
مشرف منتدى إستراحة الاعضاء
ابن السبره


ذكر
الاوسمــه : العطاء
الاوسمــه : التواصل
عدد الرسائل : 3277
تاريخ الميلاد : 10/04/1986
العمر : 38
الموقع : مصطفي علي احمد السورقي
العمل/الترفيه : مسنجر mustafaalsoraky@hotmail.com
المزاج : علي الكيف
محـل الإقـامـه : UK sheffield s9 1pd
نقاط : 3778
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 1:26 pm


ولها عدة أسماء باعتبار صفاتها ومسماها واحد باعتبار الذات فهي مترادفة من هذا الوجه وتختلف باعتبار الصفات فهي متباينة من هذا الوجه وهكذا أسماء الرب سبحانه وتعالى وأسماء كتابه وأسماء رسله وأسماء اليوم الآخر وأسماء النار
الاسم الأول: الجنة وهو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العيون والمجن لستره ووقايته الوجه والمجنون لاستتار عقله وتواريه عنه والجان وهي الحية الصغيرة الرقيقة ومنه قول الشاعر:
فدقت وجلت واسبكرت وأكملت فلو جن إنسان من الحسن جنت
أي لو غطى وستر عن العيون لفعل بها ذلك ومنه سمى البستان جنة لأنه يستر داخله بالأشجار ويغطيه فلا يستحق هذا الاسم إلا موضع كثير الأشجار مختلف الأنواع والجنة بالضم ما يستجن به من ترس أو غيره
ومنه قوله تعالى: {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً} أي يستترون بها من إنكار المؤمنين عليهم
ومنه صفة الجِنة بالكسر كما قال تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} وذهبت طائفة من المفسرين إلى أن الملائكة يسمون جنة واحتجوا بقوله تعالى: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً} قالوا: وهذا النسب قولهم الملائكة بنات الله ورجحوا هذا القول بوجهين :
أحدهما: إن النسب الذي جعلوه إنما زعموا أنه بين الملائكة وبينه ولا بين الجن وبينه
الثاني: قوله تعالى: {لَوَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} أي قد علمت الملائكة أن الذين قالوا هذا القول محضرون للعذاب والصحيح خلاف ما ذهب إليه هؤلاء وإن الجنة هم الجن نفسهم كما قال تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}وعلى هذا ففي الآية قولان:
أحدهما: قول مجاهد قال قالت كفار قريش الملائكة بنات الله فقال لهم أبو بكر فمن أمهاتهم قالوا: سروات الجن وقال الكلبي قالوا تزوج من الجن فخرج من بينهما الملائكة وقال قتادة قالوا صاهر الجن
والقول الثاني: هو قول الحسن قال أشركوا الشياطين في عبادة الله فهو النسب الذي جعلوه والصحيح قول مجاهد وغيره وما احتج به أصحاب القول الأول ليس بمستلزم لصحة قولهم فإنهم لما قالوا الملائكة بنات الله وهم من الجن عقدوا بينه وبين الجن نسبا بهذا الإيلاد وجعلوا هذا النسب متوالد بينه وبين الجن وأما قوله: {وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} فالضمير يرجع إلى الجنة أي قد علمت الجنة أنهم لمحضرون الحساب قاله مجاهد أي لو كان بينه وبينهم نسب لم يحضروا للحساب كما قال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ} فجعل سبحانه عقوبتهم بذنوبهم وإحضارهم للعذاب مبطلا لدعواهم الكاذبة وهذا التقدير في الآية أبلغ في إبطال قولهم من التقدير الأول فتأمله والمقصود ذكر أسماء الجنة.

الاسم الثاني: دار السلام وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله: {لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ} وقوله {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ} وهي أحق بهذا الاسم فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه وتعالى السلام الذي سلمها وسلم أهلها {وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ} {وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى} والرب تعالى يسلم عليكم من فوقهم كما قال تعالى: {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ} وسيأتي حديث جابر في سلام الرب تبارك وتعالى عليهم في الجنة وكلامهم كلهم فيها سلام أي لا لغو فيها ولا فحش ولا باطل كما قال تعالى: {لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلا سَلاماً}
وأما قوله تعالى: {وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ} فأكثر المفسرون حاموا حول المعنى وما وردوه وقالوا أقوالا لا يخفى بعدها عن المقصود
وإنما معنى الآية والله أعلم فسلام لك أيها الراحل عن الدنيا حال كونك من أصحاب اليمين أي فسلامه لك كائنا من أصحاب اليمين الذين سلموا من الدنيا وأنكادها ومن النار وعذابها فبشر بالسلامة عند ارتحاله من الدنيا وقدومه على الله كما يبشر الملك روحه عند أخذها بقوله ابشري بروح وريحان ورب غير غضبان وهذا أول البشرى التي للؤمن في الآخرة.
الاسم الثالث: دار الخلد وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى: {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} وقال {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ} {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} وقال {وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} وسيأتي إبطال قول من قال من الجهمية والمعتزلة بفنائها أو فناء حركات أهلها أن شاء الله تعالى.

الاسم الرابع: دار المقامة قال تعالى حكاية عن أهلها {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ


لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ} قال مقاتل: أنزلنا دار الخلود أقاموا فيها أبدا لا يموتون ولا يتحولون منها أبدا

قال الفراء والزجاج المقامة مثل الإقامة يقال أقمت بالمكان إقامة ومقامة ومقاما

الاسم الخامس:جنة المأوى قال تعالى: {عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} والمأوى مفعل من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر به

وقال عطاء عن ابن عباس هي الجنة التي يأوي إليها جبريل والملائكة

وقال مقاتل والكلبي هي جنة تأوي إليها أرواح الشهداء

وقال كعب جنة المأوى جنة فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء

وقالت عائشة رضي الله عنها وزر بن حبيش هي جنة من الجنان

والصحيح أنه اسم من أسماء الجنة كما قال تعالى {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} وقال في النار {فَإِنَّ


الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى} وقال: {وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ}.

الاسم السادس: جنات عدن فقيل هو اسم جنة من جملة الجنات و الصحيح أنه من لجملة الجنان وكلها جنات عدن قال تعالى {جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ


الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ} وقال تعالى: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ} وقال تعالى {وَمَسَاكِنَ


طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} والاشتقاق يدل على أن جميعها جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام يقال عدن بالمكان إذا أقام به وعدنت البلد توطنته


وعدنت


الإبل مكان كذا لزمته فلم تبرح منه

قال الجوهري ومنه جنات عدن أي إقامة ومنه سمى المعدن بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركزه كل شيء معدنه والعادن


الناقة المقيمة في المرعى .

الاسم السابع: دار الحيوان قال تعالى {وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا وأن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي


ار الحياة التي لا موت فيها فقال الكلبي هي حياة لا موت فيها قال وقال الزجاج هي دار الحياة الدائمة وأهل اللغة على أن الحيوان بمعنى الحياة


وقال أبو عبيدة وابن قتيبة الحياة الحيوان قال أبو عبيدة الحياة والحيوان والحي بكسر الحاء واحد قال أبو علي يعني أنها مصادر فالحياة فعلة كالحلبة


والحيوان كالنزوان والغليان والحي كالعي قال العجاج:أي إذا الحياة حياة وأما أبو زيد فخالفهم وقال الحيوان ما فيه روح والموتان والموات ما لا روح


فيه والصواب أن الحيوان يقع على ضربين أحدهما مصدر كما حكاه أبو عبيدة والثاني وصف كما حكاه أبو زيد وعلى قول أبي زيد الحيوان مثل الحي


خلاف الميت ورجح القول الأول بأن الفعلان بابه المصادر كالنزوان والغليان بخلاف الصفات فإن بابها فعلان كسكران وغضبان وأجاب من رجح القول


الثاني بإن فعلان قد جاء في الصفات أيضا قالوا رجل ضميان للسريع الخفيف وزفيان قال في الصحاح ناقة زفيان سريعة وقوس زفيان سريعة الارسال


للسهم فيحتمل قوله تعالى: {وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ}


معنيين أحدهما أن الحياة الآخرة هي الحياة لآنها لا تنغيص فيها ولا نفاد لها أي لا يشوبها ما يشوب الحياة في هذه الدار فيكون الحيوان مصدرا


على هذا


والثاني أن يكون المعنى أنها الدار التي تفنى ولا تنقطع ولا تبيد كما يفنى الأحياء في هذه الدنيا فهي أحق بهذا الاسم من الحيوان الذي يفنى


ويموت .


الاسم الثامن:الفردوس قال تعالى {أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} وقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ


لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً} والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها كأنه أحق بهذا الاسم من غيره من الجنات وأصل الفردوس


البستان والفراديس البساتين قال كعب هو البستان الذي فيه الأعناب وقال الليث الفردوس جنة ذات كروم يقال كرم مفردس أي معرش وقال


الضحاك هي الجنة الملتفة بالأشجار وهو اختيار المبرد وقال الفردوس فيما سمعت من كلام العرب الشجر الملتف والأغلب عليه العنب وجمعه


الفراديس قال ولهذا سمى باب الفراديس بالشام وانشد لجرير:


فقلت للركب إذ جد المسير بنا يا بعد يبرين من باب الفراديس




وقال مجاهد هذا البستان بالرومية واختاره الزجاج فقال هو بالرومية منقول إلى لفظ العربية قال وحقيقتة أنه البستان الذي يجمع كل ما يكون في


البساتين قال حسان:


وأن ثواب الله كل مخلد جنان من الفردوس فيها مخلد


الاسم التاسع:جنات النعيم قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ} وهذا أيضا آسم جامع لجميع الجنات لما تضمنته من


الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن الواسعة وغير ذلك من النعيم الظاهر


والباطن.


الاسم العاشر: المقام الأمين قال تعالى{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} والمقام الأمين موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة


ومكروه وهو الذي قد جمع صفات الأمن كلها فهو آمن من الزوال والخراب وأنواع النقص وأهله آمنون فيه من الخروج والنغص والنكد والبلد الأمين


الذي قد أمن من أهله فيه مما يخالف منه سواهم وتأمل كيف ذكر سبحانه الأمن في قوله تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ} وفي قوله تعالى: {


يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ} فجمع لهم بين أمن المكان وأمن الطعام فلا يخافون انقطاع الفاكهة ولا سوء عاقبتها ومضرتها وأمن الخروج منها


فلا يخافون ذلك وأمن من الموت فلا يخافون فيها موتا.


الاسم الحادي عشر والثاني عشر:مقعد الصدق وقدم الصدق قال تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ} فسمى الجنة مقعد صدق


لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها كما يقال: مودة صادقة إذا كانت ثابتة تامة وحلاوة صادقة وجملة صادقة ومنه الكلام الصدق لحصول


مقصوده منه وموضع هذه اللفظة في كلامهم الصحة والكمال ومنه الصدق في الحديث والصدق في العمل والصديق الذي يصدق قوله بالعمل


والصدق بالفتح الصلب من الرماح ويقال للرجل الشجاع أنه لذو مصدق أي صادق الجملة وهذا مصداق هذا: أي ما يصدقه ومنه الصداقة لصفاء


المودة والمخالة ومنه صدقني القتال وصدقني المودة ومنه قدم صدق ولسان صدق ومدخل صدق ومخرج صدق وذلك كله للحق الثابت المقصود


الذي يرغب فيه بخلاف الكذب الباطل الذي لا شيء تحته ولا يتضمن أمرا ثابتا وفسر قوم قدم صدق بالجنة وفسر بالأعمال التي تنال بها الجنة وفسر


بالسابقة التي سبقت لهم من الله وفسر بالرسول الذي على يده وهدايته نالوا ذلك والتحقيق أن الجميع حق فأنهم سبقت لهم من الله الحسنى


بتلك السابقة أي بالأسباب التي قدرها لهم على يد رسوله وأدخر لهم جزاءها يوم لقائه ولسان الصدق وهو لسان الثناء الصادق بمحاسن الأفعال


وجميل الطرائق وفي كونه لسان صدق إشارة إلى مطابقته للواقع وأنه ثناء بحق لا بباطل ومدخل الصدق ومخرج الصدق هو المدخل والمخرج الذي


يكون صاحبه فيه ضامنا على الله وهو دخول وخروج بالله ولله وهذه الدعوة من أنفع الدعاء للعبد فإنه لا يزال داخلا في أمر وخارجا من أمر فمتى


كان دخوله لله وبالله وخروجه كذلك كان قد أدخل مدخل صدق واخرج مخرج صدق والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العريمي
مشرف منتدى القادة والعظماء
مشرف منتدى القادة والعظماء
محمد العريمي


ذكر
الاوســمه : إداري مميز
الاوسمــه : الاداره
الاوسمــه : التواصل
عدد الرسائل : 421
تاريخ الميلاد : 18/09/1990
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
محـل الإقـامـه : الكوكب الازرق
نقاط : 464
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله   مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 1:32 pm

نسال الله ان نكون من أهل الجنة وخاصتها....سلمت يمناك ابن السبره على المقتطفات....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات مختارة من كتب ابن القيم رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستون موعظة لابن القيم رحمه الله
» من كلام الحسن البصري رحمه الله
» على ضريح الشهيد صدام حسين ،رحمه الله
» يقول السباعي رحمه الله :كلاااام جميل جدا
» حياة اسامة بن لادن رحمه الله من المهد الى اللحد بالله اقرؤوها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـات مـديــريــة السبره :: المنتــديـات الإسـلاميـه :: منتــدى الشــريـعه والحيـــاة-
انتقل الى: